جراحات السمنة هى وسيلة لمساعدتك فى النزول فى الوزن، و التخلص من أخطار السمنة على صحتك، و إستعادة حياتك الصحية مرة أخرى. و لكنها ليست النهاية، بل هى بداية الطريق و اول خطوة، فى حياة صحية. و لذلك التمارين الرياضية بعد جراحات السمنة، لها دور أساسى فى تحقيق حلمك فى الوصول لحلمك بالوزن المثالى. فهى سلاحك ضد ثبات الوزن، أو زيادة الوزن مرة أخرى بعد تكميم المعدة أو تحويل المسار.

فى البداية قد تتسائل، ما هى فائدة ممارسة الرياضة بعد جراحات السمنة؟

1- تساعدك الرياضة، فى التخلص من الشعور بالإجهاد، الذى قد يصيبك فى الفترة الأولى بعد جراحات السمنة. و تعمل الرياضة على زيادة مجهودك، و تجعلك تشعر بالحيوية و النشاط.
2- تلعب الرياضة دوراً أساسياً فى النزول فى الوزن، بدون حدوث ترهلات أو ثنيات فى الجلد.
3- الرياضة أيضاً تعمل على تحسين الدورة الدموية، فتتخلص من شحوب الوجه، الذى قد يصيبك بعد الجراحة، وكنتيجة للنزول فى الوزن.
4- و تساعدك الرياضة، على إعادة توزيع العضلات و الدهون فى الجسم، فتجعل شكل الجسم متناسق بعد النزول فى الوزن.
5- تساعد الرياضة أيضاً، على رفع الروح المعنوية للمريض، عن طريق زيادة إفراز هرمون الإندروفين، الذى يساعدك على مقاومة القلق و الإكتئاب.
6- لأنك كنت تعانى من السمنة قبل جراحات السمنة، قد تشعر بقلة الثقة فى النفس، فتعزز التمارين الرياضيك ثقتك بنفسك، و ثقتك بجسمك.

متى أستطيع أن أمارس التمارين الرياضية بعد جراحات السمنة؟
و ما هى التمارين الرياضية التى أستطيع القيام بها بعد جراحات السمنة؟

سنقدم لك برنامج متكامل عن أنواع التمارين و الحركات التى تستطيع القيام بها بعد جراحات السمنة.
فى اليوم الأول: سوف يطلب منك الطبيب أن تتحرك و تمشى لدقائق معدودة. و هذا له فوائد عديدة منها: تحسين الدورة الدموية، و بالتالى تحسين إلتئام الجروح، و أيضاً تقليل الألم.
خلال إسبوعين من جراحات السمنة: يجب أن تزيد من أوقات المشى و الحركة، حتى تصل إلى 30 دقيقة بعد إسبوعين من الجراحة. و هذا له دور هام فى طرد الغازات، و تقليل الألم. لكن يجب أن تجعل تلك الثلاثين دقيقة متفرقين خلال اليوم. و لا تتحرك لمدة كبيرة مرة واحدة حتى لا تضغط على العضلات و تشعر بالألم.
بعد إسبوعين حتى الشهر الثالث بعد جراحات السمنة: تستطيع ممارسة السباحة و التمارين الهوائية، فالسباحة هى من الرياضات ذات التأثير الكبير على الجسم، و لكنها لا تضغط على الفقرات فى الظهر و الرقبة. فتستطيع تحت الإرشاد طبعاً ان تمارس بعض حركات اليدين و الأرجل فى المياه، و ذلك له تأثير كبير على النزول فى الوزن، و تأثير إيجابى على القلب و الدورة الدموية.
بعد الشهر الثالث: من بعد الشهر الثالث، تستطيع أن تمارس تمارين رياضية أكثر صعوبة. و إضافة تمارين الكارديو التى تعمل على تقوية عضلات الجذع و البطن و الظهر. و تستطيع أن تضيف إلى روتينك الأحمال بداية من الشهر السادس بعد جراحات السمنة.

و فى النهاية، إحرص دائماً ان يكون طبيب جراحات السمنة الخاص بك، على علم بالتمارين الرياضية التى تمارسها. و أيضاً، أن يكون مدربك الرياضى على علم بحالتك الصحية، حتى يوجهك إلى التمارين الرياضية المفيدة لك.

تكميم المعدة المعدل:

1- نحن جميعاً نسمع و نقرأ كثيراً عن عملية تكميم المعدة و ما هي مميزتها و من هم المرشحون لتلك العملية للتخلص من السمنة المفرطة ، لكن هناك نوع جديد من عمليات السمنة و هي تكميم المعدة المعدل.

2- تكميم المعدة المعدل معترف بها و مرخصة دولياً.

3- العملية تتم بالمنظار حيث لا يمكن تمدد المعدة مرة أخرى و هي تتم بنفس طريقة عملية تكميم المعدة العادية لكن يضاف إليها إحاطة المعدة (حلقة) من الخارج بجدار يحكم تمددها، و تمنح نتائج أفضل كثير على المدى القصير و البعيد.

4- تقوم هذه الحلقة بضغط على عصب معين في المعدة، فتعطي إحساس الشبع و تمنع المريض من إستكمال أكله.

5- ينتظر المريض يوم واحد في المستشفى و يجب الإهتمام بتناول الفيتامينات و بعض أدوية المعدة.

السمنة و التهاب المفاصل:
1- السمنة تؤثر على العظام و المفاصل بشكل كبير، خصوصاً مفاصل الركبة و القدمين نتيجة للحمل الزائد عليها.
2- تتكون غضاريف المفصل من خلايا وسط مواد ليفية و مواد غير ليفية و على سطح الغضاريف توجد منعطفات بيضاوية صغيرة و عمقها صغير و يحدث تكلس طبيعي في الجهة الملاصقة للعظم من الغضروف و ليس به مراكز إحساس، حيث لا توجد به أوعية دموية أو أطراف للأعصاب، كما أن خلايا الغضاريف لا تتكاثر و لكنها نشطة في تكوين الأغشية الأخرى في الغضروف.
3- القوة المؤثرة على الغضاريف تزداد مع إزدياد الوزن، و يشكو الشخص من آلام المفاصل خاصة أثناء المشي و تحدث أكثر عند الحوض و العمود الفقري، و بالتالي يحدث خشونة في الغضاريف و تآكلها و اصابتها بإلتهاب مزمن و مع بعض الحالات تتجمع كمية من السائل بها.
4- السمنة أيضاً تسبب النقرس و هو عبارة أن ألم شديد في مفصل الأصبع الأكبر  و هذا يؤدي إلى تورمه و احمراره. يحدث النقرس بسبب زيادة معدل حمض البوليك في الدم نتيجة الإفراط في أكل اللحوم، و يترسب ذلك الحمض عند الأغشية المبطنة للمفاصل.
5- الأشخاص الذين يعانون من السمنة يشكون أيضاً من آلام القدم التي تسبب القدم المفلطحة و قد يعاني الشخص من آلام الكعب نتيجة لوجود بعض النتؤات على عظام الكعب و التي تسبب في آلام أثناء المشي.

تشخيص إلتهاب المفاصل:
- تحاليل و فحوصات سوائل في الجسم في الدم و البول و سائل المفصل.
- الحصول على عينة سائل المفصل يتم عن طريق تعقيم و تخدير الجلد ثم إدخال إبرة إلى جوف المفصل لسحب القليل من السائل الموجود في داخله.
- الفحوصات المطلوبة مثل:
1- X-Ray
2- الرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)
3- تنظير المفصل (Arthroscopy)
في بعض الحالات، يبحث الطبيب عن إصابة المفصل بواسطة إدخال أنبوبة صغيرة و مرنة تسمى منظار المفصل (Arthroscope) عن طريق فتحة بجانب المفصل و يبث المنظار صورة لجوف المفصل إلى شاشة فيديو.

علاج إلتهاب المفاصل:
1- أدوية مضادة للإلتهاب (Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs  - NSAID).
2- مسكنات لتخفيف الألم.

- من إحدى أنواع العمليات المشهورة في عالم جراحات السمنة بعد عملية تكميم 
المعدة هي عملية تحويل المسار.
- عملية تحويل المسار مهمتها تقليل إمتصاص الطعام بعد توصيل الجزء الصغير من المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء حتى يتخطى الجزء الأول من الأمعاء.
- عملية تحويل المسار مهمتها أيضاً تقليل إمتصاص السكريات و الدهون، و بالتالي 
هي الإختيار المفضل لمرضى السمنة الذين يعانون من مرض السكر النوع الثاني، 
خصوصاً الذين ليس لديهم القدرة للإستغناء عن تناول الحلويات و السكريات بكميات كبيرة، و فشلوا في الإلتزام بنظام غذائي صحي و سليم و زيادة النشاط البدني.

ما هو مرض السكر النوع الثاني؟
1- السكر النوع الثاني هو مرض من خلاله يتم تدمير و اتلاف خلايا البنكرياس، من الممكن أن تكون لأسباب وراثية و لكن من أهم الأسباب الأساسية هي السمنة المفرطة.
2- الشخص الذي يتمتع بوزن صحي و سليم ليس معرض للإصابة بهذا المرض الا بنسبة ضئيلة جداً.
3- مريض السمنة هو الأكثر عرضة للإصابة بمقاومة الإنسولين "Insulin 
resistance" و بالتالي مرض السكر.
4- من المتوقع وصول عدد المصابين بمرض السكر النوع الثاني إلى 330 مليون 
مصاب على مستوى العالم حتى عام 2025.

- البنكرياس عبارة عن غدة تقع خلف أو أسفل المعدة، مهمتها إفراز الإنسولين إلى مجرى الدم ليصل إلى الجسم حتى يخفض نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم.

أعراض مرض السكر النوع الثاني:
1- الجوع الشديد.
2- العطش الشديد.
3- التبول كثيراً في أوقات متقاربة.
4- التعب.
5- تشوش الرؤية.
6- التئام الجروح ببطء.
7- عدوى في اللثة و الجلد أو المثانة البولية.

هل عملية تحويل المسار تساعد على الشفاء من مرض السكر النوع الثاني؟
- حوالي 95% يتم شفائهم من السكر بعد عملية تحويل المسار.
- عملية تحويل المسار تساعد على عمل الإنسولين بشكل جيد، قبل العملية مستقبلات الإنسولين الموجودة مغطاة بالدهون و مجرد أن تقل هذه الدهون و ينقص الوزن مع 
الوقت، تكون هذه المستقبلات جاهزة لعمل الإنسولين بشكل أكثر كفاءة.
- عملية تحويل المسار تساعد الكثير من المرضى الإستغناء عن أدوية السكر و الإنسولين، و لكن بعض الحالات تحتاج تقليل الجرعات بالتدريج و البعض الآخر يتوقفوا تماماً عن تناول تلك الأدوية.
- المرضى يحتاجون لتقليل جرعة الإنسولين إلى النصف منذ اليوم الثاني للعملية، 
لأنه بعد التحويل يتم تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين، لذلك يتم سحب الإنسولين تدريجياً حتى يتم الإستغناء عنه خلال شهرين إلى 4 شهور.
- 80% من المرضى يستغنون عن أدوية السكر بعد إجراء العملية بيوم واحد فقط، أما 20% يستغون عنها تدريجياً خلال 3-4 أشهر. 

هل عملية تحويل المسار مناسبة لمرضى السكر النوع الأول؟
1- عملية تحويل المسار غير مناسبة لمرضى السكر النوع الأول، لأن البنكرياس لا يفرز إنسولين من الأساس.
2- اذا كانت العملية المناسبة لمريض سكر النوع الأول تكميم معدة أو بالون، سوف يستمر المريض على تناول الإنسولين حتى بعد العملية.
3- في نفس الوقت بعض المرضى قد تكون مفيدة لهم بنسبة 50-60% اذا كان يتم إفراز الإنسولين بنسبة بطيئة.

- الكثير من سكان الأرض يعانون من السمنة المفرطة بسبب الوجبات السريعة و كثرة أكل السكريات التي تسبب أمراض القلب و ارتفاع الكوليسترول و السكر و إلتهاب في المفاصل.

- و تأتي الخطوة الإيجابية للشخص عندما يأخذ القرار أن يذهب لطبيب متخصص في جراحات السمنة و يستفسر عن كل ما يخص العملية و ما هو المطلوب منه قبل و بعد العملية و ما هو الوزن المتوقع فقدانه بعد العملية. 

- لكن على صعيدٍ آخر، ليس كل الأشخاص مرشحون لعمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة، و ذلك يأتي في الحالات الآتية:
1- أقل من سن 18 سنة.
2- مؤشر كتلة الجسم أقل من 30، فهذا الشخص يحتاج الإلتزام بنظام غذائي صحي سليم و زيادة النشاط البدني و التمرينات الرياضية فقط لا غير.
4- اختبارات الدم، مستوى الدهون، وظائف الكلى و الكبد و الغدة الدرقية من الممكن أن تكون غير مناسبة لتحديد ميعاد عملية تكميم المعدة، على المريض الإلتزام ببعض الأدوية لفترة يحددها الطبيب و يتم عمل اختبارات أخرى و في حالة تحسنه، يتم تحديد موعد العملية.
3- يعاني من السكر النوع الثاني بسبب السمنة و لكن الأفضل لديه عملية تحويل المسار.
4- الشخص الذي ليس عنده استعداد كامل للإلتزام بكل تعليمات الطبيب بعد العملية من حيث النظام الغذائي و الرياضة و المتابعة المستمرة مع دكتور التغذية.

السمنة عند الأطفال:
يعاني الكثير من الأطفال من السمنة المفرطة و غير انها بداية لمشاكل صحية، فهم لا يقدرون ان يعيشوا سنهم الطبيعي و طفولتهم في اللهو و اللعب مع أصدقائهم في المدرسة و النادي.

أسباب السمنة عند الأطفال:
1- العامل الوراثي.
2- اعتقادات و ثقافات خاطئة من الأهل ان زيادة الوزن من علامات الجمال.
3- استسلام الأهل للوجبات السريعة و الحلويات في حالة رفضه للأكل الصحي.
4- عدم وجود نشاط بدني.
5- حالات نادرة من الإضطرابات الهرمونية.
6- الجلوس وقت طويل أمام التلفاز و الإنترنب و ألعاب الفيديو.

مخاطر السمنة عند الأطفال:
1- ارتفاع الكوليسترول في الدم.
2- مرض السكر النوع الثاني
2- اضطراب النوم بسبب انقطاع النفس أثناء النوم.
3- تراكم الدهون على الكبد.
4- كسور العظام.

- العامل الوراثي و الإضطرابات الهرمونية تلعب دور كبير في زيادة قابلية الطفل للسمنة و لكنها ليست العامل الأساسي لذلك، لأن نمط الحياة يؤثر على حدوث سمنة أو زيادة وزن بسيطة من الممكن التخلص منها بالنظام الغذائي و الرياضة.

-  لذلك يجب على الأهالي أن يكونوا قدوة لأطفالهم لأن كل ما سيفعلوه أمام أطفالهم سيكون انعكاس لتصرفاتهم و نمط حياتهم، و احذروا من التنمر عليهم بسبب زيادة الوزن حتى لا يفقدوا ثقتهم في نفسهم بل يجب تشجيعهم أن يتمنوا لنفسهم الحياة الأفضل و الأكثر صحة بشكل إيجابي.


يوجد شبح آخر يُمكن أن يوقف قرارك السليم نحو التخلص من السمنة عن طريق جراحات السمنة وهو الخوف و الرهبة من تكّون الجلطات بعد عمليات السمنة ،فيجب أولاً أن تعرف ما هي الجلطة ولماذا تتكون ،و ما هي أعراضها و أنواعها و أخيراً كيف يتجنب دكتور محمد مطر حدوثها بعد عمليات السمنة.

ما هي الجلطة؟

الجلطة هي عبارة عن كتلة هلامية ينتجها الجسم في أحد الأوردة أو الشرايين عن طريق الصفائح الدموية و بروتين الفايبرين وذلك لحماية الجسم عند حدوث النزيف،لذلك فهي طبيعتها ليس مرض بل بالعكس فالله سبحانه و تعالي جعلها لحماية جسم الأنسان من النزيف.

لماذا تُعد الجلطة خطر علي الإنسان؟

كما وضحنا من قبل فحدوث الجلطة طبيعته لحماية الإنسان من النزيف،لكن يُعد خطر حدوث الجلطة عندما تحدث في عدم وجود نزيف ممّا قد يؤدي إلى ضعف في تدفّق الدم خلال هذه الأوعية الدمويّة أو انسدادها بشكلٍ كامل، والذي بدوره قد يؤدي إلى مشاكل صحيّة خطيرة.

أنواع الجلطات المختلفة:

1-الجلطة الوريدية.
2-الجلطة الشريانية.

ما هي أسباب الجلطات؟

-الإمتناع عن الحركة لمدة طويلة.
-إستخدام بعض الأدوية لمدة طويلة.
-السمنة.
-التعرض للإصابة أو الكسور.
-تعرّض أوردة القدم لإصابة أو مرض معين.
-الأمراض الوراثية.
-إضطرابات في المناعة الذاتية.الجلطة الشريانية:
-ترسب الكالسيوم و الدهون في جدران الأوعية الشريانية.

ما هي أعراض الجلطة؟

-الشعور بألم شديد في المنطقة المصابة بالجلطة.
-إذا كانت الجلطة في الساق فستجد صعوبة في الوقوف أو المشي.
-الشعور بحكة مع ظهور طفح جلدي في مكان الجلطة.
-بروز الأوردة من الجلد.
-تصبح المنطقة المصابة بالجلطة دافئة و ذات حرارة عالية.
-الإصابة بحمي و إرتفاع درجة حرارة الجسم.
-ضيق في النفس بشكل مُفاجيء .
-ظهور دم مع السعال في حال كانت المنطقة المصابة بالجلطة هي الرئتين.

ماذا يفعل دكتور محمد مطر لحماية حالاته من الجلطات بعد عمليات السمنة؟

يبذل جراح السمنة و طبيب التخدير أقصى جهدهم للمرور بمريض السمنة بسلام خلال عمليات السمنة بدون أى مضاعفات..و لكن على المريض المقبل على عمليات السمنة أن يدرك أن هناك نسبة بسيطة من إحتمالية حدوث مضاعفات لا تتعدى 2%.و ذلك لأن جراحات السمنة مثلها مثل أى جراحة أخرى.يتخذ الطبيب كافة الإجراءات و الإحتياطات لمنع حدوث جلطات بعد عمليات السمنة و تشمل هذة الإجراءات: 
1-إعطاء حقن لمنع الجلطات قبل العملية.
2-إرتداء المريض لشراب ضاغط أثناء العملية.
3-مساعدة المريض على الحركة بعد العملية بساعتين و تشجيعه على شرب السوائل.
 و بذلك يصبح المريض بعيد تماماً عن حدوث أي تجلطات بعد عمليات السمنة و يبدأ مشواره الجديد لحياة أفضل بصحة أفضل.


الإكتئاب و السمنة، علاقة دائماً متبادلة فالسمنة تؤدى إلى الإكتئاب، و الإكتئاب يؤدى إلى السمنة. و لكن ماذا عن الإكتئاب بعد جراحات السمنة؟ 
لكى تتعرف على الموضوع بالتفصيل، سنتحدث من أكثر من منظور على الإكتئاب و الحالة النفسية، قبل و بعد جراحات السمنة.

الإكتئاب قبل جراحات السمنة:

 
هناك أسباب عديدة تؤدى إلى الإكتئاب قبل جراحات السمنة، و علمياً هناك علاقة وثيقة بين الإكتئاب و السمنة.
1- عدم تقبل الشكل، و إهتزاز صورتك الذهنية عن نفسك، قد يصيبك بالإحباط و الإكتئاب.
2- عدم تقبل الآخرين لك، أيضاً يزيد من حدة الإكتئاب.
3- عدم القدرة على القيام بمجهود بدنى، يصيبك بقلة الثقة فى النفس و تدنى حالتك المعنوية. خاصة إذا كنت أب أو أم فالسمنة تشعرك بالعجز عن تسديد حاجات اولادك.
4- الأمراض التى تسببها السمنة مثل السكر و تصلب الشرايين، تزيد من الإكتئاب.
5- قلة النوم أيضاً بسبب السمنة هى أحد العوامل الهامة.
6- السمنة أيضاً تسبب تقليل مستقبلات الدوبامين، و هو هرمون هام فى رفع الحالة المعنوية للجسم.

الحالة النفسية بعد جراحات السمنة:

بعد جراحات السمنة مثل: تكميم المعدة أو تحويل المسار، حالتك المعنوية تكون بين الفرح و الإثارة و الإكتئاب. و لكن تستطيع التغلب على الإكتئاب بعد الجراحة بسهولة. لأن كل الأسباب التى ذكرناها قبل الجراحة لا يكون لها مكان بعد جراحات السمنة.
سنتحدث معاً حول حالتك النفسية، فى كل مرحلة، و كيف تستطيع أن تتغلب على القلق و الإكتئاب، و تستمتع بحياتك بعد جراحات السمنة:
1- فى يوم العملية:
- سوف تشعر بالقلق و الخوف من الجراحة نفسها، أو من مضاعفاتها. 
- لكن يجب أن تطمئن أن دكتور محمد مطر، يستخدم أحدث أساليب الجراحة، ويمتلك خبرة كبيرة. لذلك أنت فى أيدى أمينة.
2- خلال شهر من جراحات السمنة: 
- قد تشعر بالملل و الغضب، لأنك يجب أن تأكل أنواع معينة من الأكل. 
- و قد تفكر، هل قمت بالخطوة الصحيحة؟ 
- و أيضاً، علمياً هناك ما يعرف بإكتئاب ما بعد الجراحات. فهناك تغييرات كبيرة حدثت داخل جسمك. 
- لكن تذكر دائماً، إنك قمت بإتخاذ القرار الصحيح. 
- و أيضاً، ان هذه بداية حياة صحية جديدة، خالية من أخطار السمنة على صحتك.
- و يمكن أن تشغل نفسك فى هذه الفترة، بتحضير خطة للتمرينات الرياضية، و خطة للنزول المنظم فى الوزن.
3- بين شهر و ثلاثة أشهر بعد جراحات السمنة:
- قد تصاب بالإكتئاب نتيجة للحرمان العاطفى من الطعام.
- لم يعد الطعام، هو مصدر راحتك أو تنفيسك عن الغضب و التوتر. و هذا يشعر بالإضطراب و القلق.
- و لكن، إستمرار نزولك فى الوزن يشعرك بالراحة و الفرح.
- فى هذه المرحلة، لكى تتغلب على الحرمان من الطعام، تذكر دائماً لماذا قمت بإتخاذ القرار بإجراء جراحات السمنة.
- تعرف على أصدقاء ممن قاموا بإجراء تكميم المعدة أو تحويل المسار، فهم خير معين لك.
- زيادتك من الأنشطة الإجتماعية، من أفضل الوسائل لمحاربة الإكتئاب.
4- بين ثلاثة و ستة أشهر بعد جراحات السمنة:
- قد تشعر بالإكتئاب، لقلة الأنشطة التى تقوم بها. فقبل جراحات السمنة، كنت تقوم بأنشطة قليلة و لم تتعود بعد على الحياة الجديدة.
- قد يحدث بعد الشهر السادس، ثبات فى الوزن، و قد يصيبك هذا بالقلق أو الإكتئاب.
- قد تشعر بالملل، من التمرينات الرياضية المكثفة، و محاولتك الدائمة للنزول فى الوزن.
- و لكن، مجموعات الدعم النفسى من أصدقائك الذين خاضوا نفس التجربة، لها مفعول كبير فى رفع حالتك المعنوية.
- جرب بعض النشاطات الجديدة، فتنوع نشاطاتك. يحسن من حالتك النفسية بدرجة كبيرة.
- لا تجعل ثباتك فى الوزن يؤثر عليك أو يشعرك بالذنب، فهى فترة مؤقتة و طبيعية، ستعود بعدها للنزول فى الوزن بشكل تلقائى.
- إن شعرت بالضيق الكبير من التمرينات الرياضية المكثفة، قم بنشاط إجتماعى جديد عليك، و  إكسر روتين يومك.
- فى النهاية، لا يوجد هناك أى داعى للخجل، إن كنت تحتاج للمساعدة من طبيب نفسى، فلقد قمت بتغيير كبير فى حياتك.
- و لكن إن قمت بإتباع النصائح السابقة، فسوف تستمتع بحياة صحية و سعيدة بعد جراحات السمنة.

السمنة أصبحت شبح يهدد حياتك و يبعدك مسافات عن صحتك..؟ نعم فالوزن الزائد يُعتبر حاجز كبير بينك و بين صحتك بل و بين حياتك النفسية و العملية ،بل و أيضاً حياتك الإجتماعية و تواجدك وسط الناس ففكر كثيراً إذا كانت السمنة هي السبب الذي يُهدد كل ذلك فيجب عليك أخذ القرار للتخلص منها علي الفوربطريقة آمنة و صحية تحافظ علي حياتك .

هل تؤثر السمنة علي صحتك البدنية؟

مفهوم السمنة هو وزن زائد عن الوزن المثالي الذي يجب علي الجسم تحمله ،فتخيل الكيلوجرامات الزائدة في وزنك سُتحمل بالتأكيد علي مفاصل جسمك التي لا تستطيع أن تعمل بمرونة و بشكل جيد إلا إذا كانت تحمل ما تستطيع أن تحمله و بالتالي وزنك الزائد سيؤثر علي حركتها و مرونتها و يقل السائل ما بين المفاصل فيزيد إحتكاك المفاصل و تتسبب في تآكلها و يظهر ذلك في صورة ألم عند الحركة و صعوبة في أداء أقل حركة و مجهود وبالتالي تكون السمنة و الوزن الزايد هو السبب الأساسي في ألم المفاصل و صعوبة الحركة.

هل تؤثر السمنة علي حالتك النفسية؟

بالتأكيد وزنك و صحتك لهما دور أساسي في حالتك النفسية فإذا كان وزنك الزائد يُسبب لك عدم الثقة بالنفس عند اللبس أو الخروج أو تواجدك بين الناس فهذا يؤدي إلي الشعور بالإكتئاب و تفضل الجلوس بمفردك و دائماً تهرب من التجمعات الإجتماعية لتتجنب التعرض للإحراج أو عدم الثقة بالنفس ،أما إذا كان وزنك مثالي و صحتك جيدة فهذا يشعرك بالنشاط و البهجة و الرغبة في التواجد وسط الناس و إنتشار الروح المرحة و مشاركة جميع النشاطات الرياضية و الإجتماعية بكل ثقة و نشاط.

ما هو الحل التقليدي للتخلص من السمنة؟

إذا قررت التخلص من السمنة و ممارسة حياة صحية بجسم و وزن مثالي فإنك علي الطريق السليم نحو حياة افضل و لديك عدة طرق تقليدية لذلك:
-إتباع نظام غذائي صحي (الدايت التقليدي).
-ممارسة الرياضة بإنتظام.

ماذا إذا لم يتم نجاح الطرق التقليدية في التخلص من السمنة؟..ماذا أفعل؟

إذا حاولت التخلص من السمنة عن طريق الطرق التقليدية مثل إتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بإنتظام ولم تحصل علي النتيجة المرجوة،فالحل الأفضل لك هو إجراء عمليات السمنة الآمنة التي تُخلصك من السمنة بسهولة و أمان ،و لكن عليك مناقشة و إختيار العملية المناسبة لك مع طبيبك المتخصصمن ضمن أنواع عمليات السمنة وهي:
-تكميم المعدة.
-تحويل المسار.
-الساسي.

ما هو الحصاد بعد عمليات السمنة؟

-وزن مثالي.
-صحة بدنية جيدة.
-سهولة الحركة .
-ثقة بالنفس.
-التخلص من الإكتئاب و العزلة.
-يُمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية.
-التخلص من أمراض كثيرة مثل السكر و الضغط و أمراض القلب.

تُعتبر السمنة هي مرض العصر لأن كل الظروف المحيطة بنا تُساعد الكثير من الأشخاص في هذا المرض ،نعم فهو مرض يصيب الشخص الغير متحكم في طبيعة و كمية طعامه و التكنولوجيا أيضاً التي أصبحت تُسهل لنا كل شيء و تصعب علينا الحركة و بالتالي كثرة الطعام الجاهز مع قلة الحركة يؤدي إلي السمنة المفرطة.

ما هي الأمراض التي يمكن أن تتعرض لها إن لم تتخلص من السمنة؟

السمنة فعلاً خطر يهدد من اُصيب بها لأنها تؤدي إلي أمراض أخري أكثر مثل:

-أمراض القلب و الأوعية.
-الضغط.
-السكر.
-تآكل المفاصل.
-الإكتئاب.
-إرتفاع الكوليستيرول.

ماهي فائدة الفيتامينات بعد عمليات السمنة؟

جراحات السمنة الغرض منها نزول الوزن بإحدي الطرق:
-تكميم المعدة ...يقوم فيها الجراح بقص حوالي 80% من حجم المعدة و بالتالي حجم المعدة يقل و المريض يشبع بكمية أكل أقل ووزنه ينزل بسهولة و أمان لذلك فإن كمية الأكل الغنية بالعناصر و الفيتامينات الهامة ستكون غير كافية للجسم لذلك نلجأ لتناول الفيتامينات اللازمة بعد العملية .
-في تحويل المسار و الساسي يعتمد نزول الوزن علي قلة كمية الأكل المُمتصة و بالتالي فإن كثير من الغذاء الغني بالعناصر و الفيتامينات الهامة لا يتم إمتصاصها لذلك نلجأ إلي تناول الفيتامينات بعد عمليات تحويل المسار و الساسي .

أنواع الفيتامينات اللازمة بعد عمليات السمنة:

-أقراص تحتوي علي عناصر متعددة مثل(حمض الفوليك ،فيتامين أ،فيتامين ب1،فيتامين سي ،فيتامين ك،المنجنيز،الزنك و النحاس)
-الحديد.
-الكالسيوم.
-فيتامين د.
-فيتامين ب(ب12،ب1).
-حمض الفوليك.
-فيتامين أ.

ما هي مدة تناول الفيتامينات بعد جراحات السمنة؟

أولاً و بعد إجراء جميع التحاليل و الفحوصات اللازمة تختلف المدة علي حسب العملية مما يعني:
-مدة تناول الفيتامينات بعد إجراء تكميم المعدة:حوالي 6 شهور بعد العملية وذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص لعمليات السمنة.
-مدة تناول الفيتامينات بعد إجراء تحويل المسار و الساسي:في الحقيقة فإن من أجري عمليات تحويل امسار أو الساسي فغالباً ينصح الطبيب بتناول الفيتامينات اللازمة لمدي الحياة.

أمثلة لأغذية غنية بالفيتامينات اللازمة:

مصادر الكالسيوم:
-الجبن.
-الزبادي.
-الفاصوليا البيضا.
-اللوبيا.
-الشوفان.

مصادر الحديد:
 -السبانخ.
-الكبدة.
-الفول.
 -العسل الأسود.
-التوت.

 مصادر فيتامين ب12:
-التونة.
-البيض.
-اللبن.
-الدجاج.


ما هي أضرار عدم تناول الفيتامينات اللازمة بعد عمليات السمنة؟

-الشعور بالخمول و الإرهاق.
-تساقط الشعر.
-ضعف المناعة.
-إسهال مزمن.
-بثور بالجلد.
-زيادة حب الشباب.
-أنيميا و نقص كرات الدم البيضاء.
-إلتهاب الأعصاب.
-نقص التركيز.
-نقص هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي لثبات الوزن.
-وجع المفاصل و العضلات.
-إلتهابات في اللثة و نزفها.
- تغير لون الجلد و الأظافر.
-إعتلال في عضلة القلب.
-زيادة حساسية الصدر.

كل امرأة لديها الكثير من الأحلام و الأمنيات الكثيرة التي قد تختلف من إمرأة لأخري في الكم و الكيف،ولكن الحلم المشترك الذي لا يختلفن عليه كل النساء هو أن يصبحن أمهات، كلهن يسعون لهذا الحلم و هو حلم الأمومة ،من من النساء لا تحلم بأن تكون أم مسؤلة عن أولاد و تربيتهم و خلقهم في بيئة صحية،ويفعلن المستحيلات للسعي و تحقيق هذا الحلم الذي يُعطي للحياة قيمة و روح ،و عندما يقف أمامهم أي حاجز يمكنهم أن ينقلوا جبال للتخلص من هذا الحاجز،و الحصول علي حلمهم الأساسي فالحياة.

كيف تمنعك السمنة عن حلم أمومتك؟

الكثير من الأشخاص لا يصدقون مقولة"السمنة حاجز بينك و بين أمومتك"و يقولون إنها فيها شيء من المبالغة،للأسف فهذه المقولة صحيحةبل وواقعية فذلك ما يحدث عندما تعاني المرأة من السمنة.
 الدهون فى الجسم وخاصة دهون منطقة البطن عند النساء، تؤدي إلى زيادة فى إفراز هرمون الذكورة فى جسم المرأة، .وزيادة تلك الهرمونات تؤدي الى وقف عملية التبويض والإصابة بالعقم المؤقت.

ما هو الحل الأفضل للتخلص من السمنة وحصولك علي أمومتك؟

الحل الأفضل و الأمثل للتخلص من السمنة هي محاولة إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة اليومية وهذه هي الطرق التقليدية التي حاول فعلها الكثير من النساء،لكن إذا بادت هذه المحاولات بالفشل ولم تُعطيكي النتيجة المرجوة إذن فالحل الوحيد و الأكثر كفائة و أمان هو إجراء إحدي عمليات السمنة الناجحة .

كيف تساعدك عمليات السمنة للوصول لحلم أمومتك؟

السمنة تزيد من إحتمالية إصابة المرأة بتكيسات المبايض، والتى تزيد من إفرازات هرمون الذكورة وتؤدي إلى وقف التبويض أيضا،ًكما أن الدهون فى الجسم وخاصة دهون منطقة البطن عند النساء، تؤدي إلى زيادة فى إفراز هرمون الذكورة فى جسم المرأة، وزيادة تلك الهرمونات تؤدي الى وقف عملية التبويض والإصابة بالعقم المؤقت،فيكون التخلص من هذه الدهون هو الحل ،ففي جراحات السمنة المختلفة مثل :
-تكميم المعدة:يقوم فيها الجراح بقص حوالي 80% من حجم المعدة و بالتالي تشبع بكميات أكل أقل ووزنك ينزل بسهولة و تتخلص من السمنة.
-تحويل المسار و الساسي:يتم تقليل كمية الأكل الممتصة خاصة السكريات و النشويات و بالتالي وزنك يقل بسهولة و تتخلص من السمنة.
 و بالتالي بعد تقليل الوزن تعود نسبة الهرمونات إلى طبيعتها وتختفي مشكلة العقم و تبدأ حياة كلها أمل نحو حلم الأمومة.

هل تُعتبر السمنة ضمن الأمراض التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الرحم؟

بالطبع السمنة من أكبر الأسباب للإصابة بسرطان الرحم ،و ذلك بسبب زيادة هرمون الإستروجين الناتج عن زيادة الدهون و السمنة المفرطة في المرأة.
لكن يمكنك الوقاية من سرطان الرحم بالتخلص من الدهون و الوزن الزائد عن طريق جراحات السمنة المفرطة التي تساعدك في نزول الوزن بسهولة و أمان.

سؤال طبيعي جداً أن تطرحه علي نفسك و علي طبيبك المتخصص قبل إجراء أي عملية جراحية هل سيوجد ألم بعد العملية؟!!، وهنا يجاوب عليك الدكتور محمد مطر بكل أمانة أن عمليات السمنة من أكثر العمليات الجراحية أماناً و سلامة و بساطة قد يتبعها ألم بسيط يمكن التحكم به من خلال المسكنات التي تستطيع التخلص من الألم بجرعات محسوبة.

المنظار المستخدم في عمليات السمنة ذو قطر رفيع:

الأدوات المُستخدمة في جراحات السمنة لها دور اساسي في حجم الفتحات الجراحية و بالتالي في إلتئام الجرح و الشعور بالألم بعد العملية،لذلك يهتم الدكتور محمد مطر بأختيار الأدوات الأقل قطراَ و الأكثر فعالية و أمان، فهو يستخدم المنظار ذات القطر الرفيع الذي لا يتعدي بضع الملليمترات، فلا يحتاج إلي فتحات جراحية كبيرة ليدخل من خلالها وهكذا في بقية الأدوات المُستخدمة فيقوم الجراح المتخصص بعمل 4-5 فتحات لا تتعدي الملليمترات الصغيرة و لا تأخذ وقت في الإلتئام و لا تُسبب الألم الرهيب.

ما هي أحدث الطرق للتخلص من الألم بعد عمليات السمنة؟

يُشكل الألم بعد عمليات السمنة رهبة و خوف لدي الكثير ممن يعانون من السمنة و يريدون التخلص منها بجراحات السمنة ،لكن يقف أمامهم حاجز الألم بعد العملية ماذا سنشعر بعد عمليات السمنة من ألم ؟و هل سنستطيع التحمل أم نأخذ خطوة للخلف و نتخلي عن قرار التخلص من السمنة و نستسلم لحياة غير صحية يُصاحبها الكثير من المراض الجسدية و النفسية؟
-دكتور محمد مطر يدعمك و يطمئنك و يقول لك أمضي في الطريق الصحيح للتخلص من السمنة عن طريق جراحات السمنة الآمنة،
 -دكتور محمد مطر عندما يطمئنك عن التحكم في الشعور بالألم سوف يتحدث عن أحدث جهاز لتسكين الألم بعد عمليات السمنة وهو PCA.

ما هو جهاز ال PCA لتسكين الألم بعد جراحات السمنة؟

نظراً لما يُعانيه بعض الأشخاص من هوس الخوف من الألم بعد جراحات السمنة فإن دكتور محمد مطر يهتم بشعور حالاته و خوفهم من الألم و يطمئنهم بإستخدامه جهاز ال PCA لتسكين الألم و هو عبارة عن جهاز يتم تركيبه عن طريق الكانيولا و إستخدامه بعد جراحات السمنة ليعطي جرعات من المسكنات الآمنة  بطريقة أتوماتيكية علي فترات ثابتة و محسوبة ،و يمكنك أيضاً الضغط علي الجهاز للحصول علي جرعة المسكن المطلوب عند شعورك بالألم و إحتياجك لجرعة مسكن أخري وكل هذا يكون بطريقة محسوبة و آمنة تماماً علي الحالة،و يستخدمه المريض لعدة أيام حسب الحاجة ،و بذلك يختفي شبح الخوف من الألم و تستقبل حياة جديدة بصحة أفضل.

بعد جراحات السمنة، إستعد لتقبل حياة جديدة مليئة بالصحة بعيداً عن مخاطر السمنة. و لكن بعد جراحات السمنة، يجب أن تتبع تعليمات الطبيب، لضمان نجاح العملية، و حتى تصل لهدفك فى وزن مثالى و طريقة حياة صحية.
يقدم أ.د.محمد مطر لمرضاه بعض النصائح الهامة التى لابد من الإلتزام بها بعد عمليات السمنة أهمها:

1- تعليمات خاصة بالأكل:

 - الإلتزام بالنظام الغذائى المكتوب بعد عمليات السمنة خاصةً فى الأسابيع الأولى لمساعدة المعدة على الإلتئام و حماية المريض من التعب و المضاعفات.
 - مضغ الأكل ببطء و عدم بلعه مباشرةً.
 - تجنب الأكل مع الشرب فى نفس الوقت، حتى لا تصاب بمتلازمة الإغراق، و تشعر بالغثيان و القئ.
 - تجنب المشروبات الغازية لتسييها فى تمدد المعدة و الرجوع فى الوزن مرة أخرى.
 - شرب المياه و السوائل بكميات كافية للحفاظ على نضارة البشرة و تجنب الترهلات.
 - تناول وجبات صغيرة متعددة، أفضل من وجبة كبيرة مرة واحدة.
 -  توقف عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع و عدم النهم فوق طاقة المعدة حتى لا تسبب تمددها.
 - إستبدل سكر المائدة بسكر الدايت.
 - تناول منتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم.
 - إستبدل العيش الأبيض، بالعيش المصنوع بالحبوب الكاملة، و التوست الأسمر، و الشوفان، و البليلة.
 - إستبدل السمن و الزبدة: بزيت الزيتون، و زيت الذرة. مع عدم أكل الأكلات المقلية فى الزيت.
 - إستبدل الأرز الأبيض و المكرونة و البطاطس، بالأرز البنى، و الشوفان، و البطاطا، و البرغل، و الذرة.

2- تعليمات خاصة بالحركة:

 - يفضل الحركة لدقائق بسيطة فى نفس يوم العملية.
 - يمكن ممارسة المشى لنصف ساعة يومياً، بعد العملية بإسبوع.
 - يجب المتابعة مع مدرب رياضى متخصص فى الحالات ما بعد جراحات السمنة.
 - ممارسة الرياضة بإستمرار، يزيد من سرعة وصولك للوزن المثالى.
 - ممارسة الرياضية، تزيد من طاقتك و مجهودك، و ترفع من روحك المعنوية.

3- تعليمات خاصة بالفيتامينات:

 - بعد تكميم المعدة، يجب أن تتبع تعليمات الطبيب فى تناول الفيتامينات لمدة 6 أشهر على الأقل بإنتظام.
 - بعد تحويل المسار، يجب تناول الفيتامينات بإنتظام مدى الحياة، حتى تعوض النقص فى إمتصاص المعادن و الفيتامينات.
 - تجنب سقوط الشعر، عن طريق تناول الفيتامينات اللازمة، و الأكلات التى تحسن من جودة الشعر مثل :الخضروات الورقية و الواى بروتين.
 - ينصح بجلسات الميزوثيرابى و البلازما، لتعويض ضعف الشعر أو سقوطه.

4- تعليمات خاصة بالمضاعفات بعد جراحات السمنة:

 - عند شعورك بالغثيان و القئ: أمضغ الأكل جيداً، و تناول السوايل بكثرة، و تناول الطعام ببطء
 - عند حدوث إمساك: إشرب الكثير من المياه، تناول الخضروات الورقية، تناول العصائر التى تحتوى على الكثير من الألياف.
 - عند حدوث الإسهال: عادة ما يكون بسبب الحلويات، أو الأطعمة الدسمة، فلذلك إمتنع عن المقليات و الألبان و الحلويات لمدة يومين.
 - عند إحساسك بالحموضة: إمتنع عن المشروبات الغازية، و التوابل، و تناول الرايب أو كوب من الزبادى القليل الدسم.
 - عند شعورك بالإجهاد: قد تحدث خاصة فى الفترة الأولى، لذلك تناول الكثير من السوائل، و حاول المشى و الحركة على فترات متقطعة.

متلازمة الإغراق أو الإفراغ السريع هى واحدة من المضاعفات التى قد تحدث بعد جراحات السمنة مثل: تكميم المعدة أو تحويل المسار. حيث يحدث تفريغ سريع للطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما ينتج عنه بعض الأعراض المزعجة للمرضى.
على الرغم من أن الأعراض تبدو مزعجة فى البداية، لكنك تستطيع أن تسيطر بسهولة على متلازمة الإغراق. سنتحدث فى هذا المقال عن أعراض متلازمة الإفراغ السريع، و أسبابها، و كيفية التغلب عليها.

ما هى متلازمة الإفراغ السريع؟

ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بشكل منظم، و تتابع دقيق. و ذلك عن طريق إنزيمات هاضمة، و أيضاً بواب المعدة _ و هو الفتحة الفاصلة بين المعدة و الجزء الأول من الأمعاء_ يلعب دوراً هاماً فى تنظيم إنتقال كميات الطعام من المعدة إلى الأمعاء.
 لذلك إنتقال الطعام بشكل سريع و غير منظم إلى الأمعاء، ينتج عن ذلك تغير فى مستوى الحموضة للأمعاء، فتنتقل كمية كبيرة من الماء إلى الأمعاء لتعويض الحموضة. فيشعر المريض الألم و الغثيان و القئ.
و تحدث بعد 20 دقيقة إلى 3 ساعات من تناول الطعام.

لماذا تحدث متلازمة الإغراق؟

1- تناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة.
2- شرب الماء مع الأكل فيجعل إنتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء سريع.
3- أكل كمية كبيرة من السكريات التى تمتص كمية كبيرة من الماء، فتعمل على زيادة حجم الطعام فى المعدة.
4- تناول الأطعمة المقلية أو الدهون الضارة، فتسبب أيضاً فى زيادة حجم الطعام المهضوم.
5- تحدث بسبب إفراز الكثير من الإنسولين مرة واحدة، فينخفض مستوى السكر فى الدم، فيشعر الشخص بالدوخة.
6- تحدث متلازمة الأفراغ السريع بعد جراحات السمنة، عند عدم إتباع المريض إرشادات الطبيب فى نظام و طريقة الأكل.

أعراض متلازمة الإغراق:

تنقسم متلازمة الإغراق إلى: الإغراق المبكر و الإغراق المتأخر.

أعراض الإغراق المبكرة:

يحدث بعد حوالى 30 دقيقة إلى 60 دقيقة من الأكل، و تتضمن الأعراض:
1- الشعور بإنتفاخ و إمتلاء المعدة.
2- ألم و تقلصات فى المعدة.
3- الغثيان و الدوخة و القئ.
4- التعرق الغزير، و إحمرار الوجه.
5- ضربات قلب سريعة.

أعراض الإغراق المتأخرة:

تحدث بعد حوالى من ساعة إلى ثلاث بعد الأكل، و غالباً ما تحدث بسببب أكل السكريات، و تتضمن الأعراض:
1- التعب و الإرهاق.
2- التشويش الذهنى و  عدم التركيز.
3- الدوخة أو الإغماء.
4- ضربات قلب سريعة.

كيف تتغلب على أعراض متلازمة الإغراق؟

1- تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة، بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
2- عدم شرب ماء مع الطعام، إفصل بين الماء و الطعام بحوالى 30 دقيقة على الأقل.
3- يتم تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة جداً وينصح بمضغ الطعام جيداً قبل بلعه.
4- التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع.
5- تجنب تناول السكريات بكثرة و مرة واحدة مثل: البسكويت، الكيك، المعجنات.
6- منتجات الألبان تحتوى على سكر اللاكتوز، فإن كنت تريد التخفيف من الأعراض، إشرب اللبن خالى الدسم و الخالى من اللاكتوز.
7- إستخدم بدائل السكر مثل سكر الدايت.
8- تناول الكثير من الخضروات و خاصة الخصروات الورقية، لأنها تحتوى على الكثير من الألياف ،التى تحسن الهضم.

هذا السؤال قد يسأله البعض حول مريض السمنة من الأقارب أو الأصحاب، لكن لا يسأله مريض السمنة أبداً. لأنهم قد  كافحوا خلال محاولات عديدة للنزول فى الوزن ، و الإمتناع عن الأكل.لم تعد عمليات السمنة رفاهية، حيث أصبحت السمنة الآن مرض خطير يهدد الصحة و يؤثر على جميع وظائف و أعضاء الجسم. و بالتالى تعد عمليات السمنة الآن هى طوق النجاة للعديد من المرضى الذين فقدوا الأمل فى إنقاص وزنهم و الوصول للوزن المثالى.
لا تردد فى إتخاذ القرار بإنقاذ حياتك. فالبعد عن المخاطر الكثيرة التى تسببها السمنة، و محاولة الإستمتاع بحياة صحية، لا يكون رفاهية بل هو ضرورة.

لماذا تكون جراحات السمنة ضرورة؟

1- السمنة تسبب الإصابة بمرض تصلب الشرايين، مما يزيد من فرص الإصابة بالجلطات.
2- السمنة أيضاً لها دور كبير، فى الإصابة بمرض السكر.
3- ألم المفاصل، هو أحد الأمراض التى تسببها السمنة. فمع الوزن الكبير تصعب الحركة و تتأثر فقرات الظهر و العنق و الساقين.
4- السمنة تمثل عائق امام الأم فى الإعتناء بأطفالها، و أمام الرجل فى العمل.
5- السمنة تمثل دوراً أساسياً فى صعوبة الحمل، و إنخفاض الخصوبة عن الرجل و المرأة.
6- تزيد السمنة من صعوبة التأقلم مع المجتمع، فتثير الكثير من المشاكل فى الأسر و فى العمل.
7- تسبب السمنة مشاكل نفسية من أمراض الإكتئاب و القلق، و هذه المشاكل قد تهدد حياة مريض السمنة.
كل هذه المشاكل تهدد حياة مريض السمنة و تزيد من صعوبتها، لذلك جراحات السمنة تمثل باب الأمل أمام الكثير من المرضى. كما أن الطب الحديث يؤكد على أن السمنة مرض مزمن متزايد، وأن أسبابه إما وراثية، أو  عادات خاطئة مثل: العادات الغذائية و عدم ممارسة الرياضة.

من المرضى الذين ننصحهم بجراحات السمنة؟

1- أن يزيد معدل كتلة الجسم عن 35%، و يتراوح أعمراهم بين 16 - 65 سنة.
2- أن يزيد معدل كتلة الجسم عن 30%، و أن تسبب السمنة لك أمراض أخرى مثل: السكر، و أمراض القلب، و إرتفاع الضغط.

هل تكفى جراحات السمنة وحدها؟

تمثل جراحات السمنة، وسيلة فعالة للمساعدة فى الوصول للوزن المثالى. و لكن لا تكفى وحدها. 
فالمرضى الذين يكتفون بجراحات السمنة وحدها، وزنهم يقل و لكن ليس بدرجة كافية، و عادة لا يصلون إلى الوزن المثالى.
 فهى بداية لأسلوب حياة صحى يتمثل فى:
- الأكل الصحى:
1- فعليك أن تتجنب الأكلات الدسمة و المقلية.
2- تشرب الكثير من السوائل.
3- تأكل أطعمة غنية بالفيتامينات مثل الفاكهة و الخضروات.
4- تأكل بروتينات بكثرة.
5- تقلل من النشويات و السكريات.
- أن تمارس الرياضة بإستمرار.
- أن تمارس نشاطات متنوعة:
إجتماعية و رياضية. و أن لا تقتصر الخروجات مع الأصدقاء على الأكل فقط.

انقاص الوزن بعدد كبير من الكيلوجرامات بعد عملية تكميم المعدة تؤدي إلى ظهور ترهلات فى الكثير من أماكن الجسم مثل البطن و الأرداف و الذراعين. و الحل الأمثل لتلك الحالة هي عمليات شد ترهلات الجسم.

شد البطن:
- يجب إعطاء فرصة لجسمك حتى يستقر بعد عملية تكميم المعدة لكى يتم شد الجلد من تلقاء نفسه و يمكنك بدء جراحة شد الترهلات بعد سنة (12 شهر) من ميعاد العملية.
- عملية شد البطن تقلل من ترهلات الجلد في تلك المنطقة و يتم عمل شق في أسفل المعدة حيث يتم إزالة الجلد الزائد و الدهون الزائدة للتخلص من الكرش.
- نتائج عملية شد البطن قد تأخذ بعض الوقت لتظهر نتائجها، و يساعد على ذلك نظام غذائي سليم و نشاط بدني من خلال الرياضة و المشي بشكل منتظم.
- سيكون لديك القدرة أن تقف بشكل مستقيم خلال أسبوع أو أسبوعين بعد العملية و ذلك بعد تعليمات الطبيب و عد الشعور بأى ألم أو تورم قد يحدث في الأيام الأولى للعملية.

شد الذراعين:
- لا يمكن إزالة ترهلات الذراعين عن طريق التمرينات الرياضية خصوصاً بعد فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة. تتم عملية شد الذراعين عن طريق شق يمتد من الإبط للكوع و يتم الفصل بين الجلد و الدهون.
- يجب عدم تحريك الذراع للحفاظ على الجرح و ينبغي رفع الذراع على المخدة لتقليل التورم الذي قد يحدث بعد العملية في الأيام الأولى.

شد و رفع الثدي:
- عملية شد و رفع الثدي ليست قاصرة على السيدات فقط، و لكنها أيضاً للرجال من خلال عملية التثدي و ذلك لحصول على مظهر متناسق مع الجسم. 
- على أساس شكل و حجم الثدي و درجة الترهل و كمية الجلد الزائد يتم تحديد خطوات العملية و أماكن الفتح للحصول على الشكل المناسب للجسم الذي يختلف من جسم لآخر.
- يوجد تورم بمكان الجرح نتيجة للعملية و لكنها تختفي بشكل تدريجي بعد مرور الوقت.
- تظهر النتائج الأخيرة للعملية خلال عدة أشهر بعد العملية.

شد الأرداف و الأفخاذ:
- شد الجزء السفلي من الجسم مثل الأفخاذ و الأرداف لتحسين الشكل عن طريق إزالة الدهون و الجلد الزائد بعد عملية تكميم المعدة و هذا يجعل السيدات ترتدي ما تتمناه و تتجنب الملابس الواسعة و تتمتع أيضاً بملابس السباحة في فصل الصيف دون الشعور بالخجل و الإحراج.
- يتم عمل الشق الجراحي بناءً على كمية الجلد الزائد في تلك المناطق.
- يجب أخذ أجازة لمدة أسبوع أو 10 أيام لتقليل الحركة و تجنب شد الجرح و حدوث ألم بعد أول أيام من العملية.
- يمكنك المشي بعد الجراحة داخل المنزل أول يومين لنتجنب حدوث أى جلطات و لكنك ستحتاج إلى شخص يساعدك.
- تظهر نتائج العملية النهائية بعد 12 - 18 شهر من ميعاد العملية.

- بعد عمليات السمنة يصغر حجم المعدة و يقل إحساس الشخص بالجوع و يتغير نوع الأكل و هناك الكثير من التعليمات يجب أن يلتزم بها الشخص. اقرأ المزيد عن  التغذية العلاجية 
- مع الإلتزام بنظام غذائي صحي، يجب على الشخص أيضاً أن يلتزم بممارسة الرياضة و سيلاحظ الشخص تغيير ملحوظ في الوزن خصوصاً ذوي الوزن الأقل. 
- العمر و الجنس من العوامل الأساسية المؤثرة على معدل فقدان الوزن.
- يفقد أغلب المرضى في المتوسط حوالي 60% من الوزن الزائد في حالة التزام 
المريض بكل تعليمات استشاري التغذية.

معادلة نزول الوزن:
الوزن الحالي - توقع خسارة الوزن = الوزن الجديد بعد الجراحة.

نزول الوزن بعد عملية السمنة:
- في الشهر الأول: تصل نسبة نقصان الوزن إلى 18%.
- بعد 6 أشهر: يصل معدل نقصان الوزن إلى 50%.
- في نهاية السنة الأولى: يصل معدل نقصان الوزن إلى 63% من الوزن الزائد.
- في حالة كثافة التمرينات الرياضية، يفقد الشخص 70% من الوزن الزائد بعد سنة من تاريخ العملية.

لماذا يتوقف نزول الوزن بعد عمليات السمنة؟
من الطبيعي أن يفقد مريض السمنة وزنه بنسبة مختلفة بعد كل فترة من بداية تاريخ العملية كما ذكرنا من قبل، لكن على صعيدٍ آخر نرى أن بعض المرضى يتوقف نزول الوزن لديهم و عدم الوصول للنتيجة المتوقعة من معادلة نزول الوزن و ذلك للأسباب الأتية:

1- عدم الالتزام بالتعليمات:
كما ذكرنا من قبل، الالتزام بالنظام الغذائي كما وصفه لك استشاري التغذية و زيادة النشاط البدني يساعد المريض على فقدان الوزن في وقت قياسي، لكن اذا حدث العكس توقف وصولك للوزن المثالي.

2- تناول كميات كبيرة من الأكل و بسرعة:
اذا حدث ذلك يحدث امتلاء للمعدة زيادة عن المطلوب و قد تصاب بألم في الصدر و البطن العلوي و قد يحدث قىء.

3- مضاعفات الجراحة:
يضع الجراح في بعض الحالات حلقة مطاطية حول المعدة، مما يقلل من حجمها و مع ذلك من الممكن أن يحدث تآكل الحلقة المعدية و لهذا السبب تتوقف الحلقة عن تقييد المعدة و زيادة الجوع و زيادة الوزن مرة أخرى.

4- مرض السكر: 
- من المعروف انه مع انفقص الوزن تتحسن أيضاً الحالة الصحية بشكل عام، لكن بعض الحالات يتطلب المريض أن يستمر على تناول الأدوية التي تؤثر على فقدان الوزن مثل مرضى السكر.
- قد يحتاح مرضى السكر إلى تناول الأنسولين أو أدوية أخرى قد تحفز إنتاج الكوليسترول والدهون وتصبح سبب لتعطيل فقدان الوزن.
- عوامل أخرى تسبب زيادة الوزن لمرضى السكر و هي الزيادة الوقائية في السعرات الحرارية لعلاج نوبات نقص السكر في الدم، و تقليل فقد الجلوكوز في البول و الاحتفاظ بالصوديوم و الماء في الجسم.

5- تعاطي الكحول:
تناول الكحوليات بعد عملية السمنة قد تؤثر على التغييرات الهرمونية لدى المريض و تؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى. يفضل علاج إدمان الكحوليات قبل إجراء عملية السمنة لضمان الإمتناع عنها بعد العملية.