تحويل المسار

تحويل المسار

السمنة أصبحت مرض العصر فهى الآن غير مرتبطة بسن أو نوع جنس مُعين، فكثير من الرجال و النساء و الشيوخ و الأطفال يعانون من الوزن الزايد الذي قد يؤدي إلي كثير من الأمراض الخطيرة و المعروفة مثل مرض السكر النوع الثاني ،مرض الضغط،أمراض القلب و الأوعية،ارتفاع الكوليستيرول في الدم و غيرها الكثير من الأمراض البدنية التي تصيب المفاصل و العظام،فهذا سبب طبيعي نتيجة تحمل المفاصل أوزان زائدة تُضعف من قدرتها و تسبب الألم و الإلتهاب المزمن و صعوبة الحركة و أيضاً قد تصل إلي إنعدام الحركة إذا ما تخلصت من الوزن الزائد الذي يُحمل علي عظام و مفاصل الجسم.


أنت، ماذا تستحق؟

انت تستحق أن تعيش حياة بأفضل صحة فالسمنة ضد الصحة ،لأنها تؤثر علي جميع أعضاء الجسم ليس فقط بدنياً و إنما تؤثر علي نفسيتك، فكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزايد يعانون أيضاً من أمراض نفسية مثل الإكتئاب.
 فبسبب وزنك الزايد فشعورك أنك غير قادر أن تختار ملابس تناسب سنك أو تناسب ذوقك فهو شيء غير مُحبذ، فكل إنسان يستحق أن يختار ما يرتديه دون التقيد بشكل أو حجم الجسم، فالكثير من الذين يعانون من السمنة يُجبرون علي إرتداء الملابس الواسعة الفضفاضة ذات الالوان الداكنة لتغطية الوزن الزايد و عدم الشعور بالإحراج.


أضرار السمنة:

أنت تُحب الأكل هذا شيء جميل و لكن إذا كان كثرة الأكل تُسبب لك السمنة التي تسبب الكثير من الأمراض فيجب عليك التوقف و التغلب علي ما يضرك ،بعض الأمراض التي تسببها السمنة:
1-السمنة تُسبب مرض السكر النوع الثاني.
2-السمنة تُسبب أمراض القلب و الأوعية.
3- السمنة تُسبب ضعف المفاصل و تقلل من كفائتها.
4-السمنة تُسبب الإكتئاب.
5- السمنة تُسبب الضغط.
6- السمنة تُسبب ارتفاع مستوي الكوليستيرول في الدم.


كيف تتخلص من السمنة؟

السمنة مرض مثله مثل أي مرض أخر يجب أن تتخلص منه حتي لا تصل لمرحلة المُضاعفات الخطيرة مثل أمراض القلب و الأوعية و السكر النوع الثاني ،فإذا كنت ممن يعانون من السمنة و هذة المرة الأولي لك التي تحاول فيها أن تتخلص من السمنة فعليك تجربة الطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة و إتباع نظام غذائي صحي ،فهي لها تأثير بطيء لكنك ما يهمك هو النتيجة و خاصة إذا كان الزائد عن وزنك بعض الكيلوجرامات القليلة التي تبعدك عن الوزن المثالي.



هل جربت جميع الطرق التقليدية لتقليل الوزن و فشلت؟

كثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة و الوزن الزايد يلجأون للطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة بإنتظام و إتباع نظام غذائي صحي و لكنهم يتوقفون في نصف الطريق لعدم قدرتهم علي إستكمال هذة الأنظمة و عدم رؤية النتيجة السريعة و الفعالة نتيجة إتباع هذة الطرق التقليدية،فماذا نفعل؟! نستسلم للسمنة و أمراضها؟ بدأ عصر جراحات السمنة المفرطة في الظهور و أحدث ثورة في عالم التخلص من السمنة بطرق عديدة بسيطة و أكثر أمان و فعالية مثل:
-تكميم المعدة
-تحويل المسار
-الساسي


ماهي جراحة السمنة المناسبة لك؟

كثير من الأشخاص يتسائلون ماهي العملية المناسبة لي؟
 و هل كل العمليات لها نفس الطريقة و الإجراءات و النتائج؟
،هذا السؤال يجاوب عليه جراح السمنة المتخصص الذي بدوره سوف يطلب الإجراءات و الفحوصات اللازمة قبل العملية و علي حسب وزنك و صحتك وما هدفك من إجراء العملية.
 يقوم الجراح المتخصص بأختيار العملية المناسبة لك مع مناقشتك في هذا الأمر.فمثلاً من يعانون من الجوع المفرط و عدم التحكم في كميات الأكل الكثيرة فعملية تكميم المعدة هي في الأغلب المناسبة لك ،لأن الجراح يقوم بقص حوالي 80% من حجم المعدة فحجم المعدة يقل و الشخص يشبع بكميات أكل أقل و بالتالي وزنه ينزل بسهولة و أمان و يتغلب علي الجوع و الأكل بإفراط.
أما من يعانون من عدم التحكم في أكل الحلويات التي تُسبب زيادة في الوزن و زيادة في مستوي السكر في الدم ففي الأغلب عملية تحويل المسار المصغر أو الساسي هي الأنسب، لأن أثناء عملية تحويل المسار يتم تحويل مسار الأمعاء لتتجاوز الجزء الأول منها بالتالي تقل كمية الأكل الممتصة و خاصة السكريات و بالتالي يقل مستوي السكر في الدم .


كيف تُجري جراحة تحويل المسار المصغر:

جراحة تحويل المسار من أكثر الطرق نجاحاً للتخلص من السمنة خاصة مع المريض الذي يُعاني من مرض السكر النوع الثاني بسبب السمنة ،والذي بدوره لا يُمكنه الإستغناء عن تناول الحلويات، لذلك فعملية تحويل المسار هي الحل الأفضل و الأنسب له للتخلص من الوزن الزائد مع عدم الحرمان أو الإستغناء عن تناول الحلويات .في هذه الجراحة يقوم الجراح المُتخصص بتوصيل الجزء الصغير من المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء مما يتخطي الجزء الأول من الأمعاء و بذلك يقلل من امتصاص الطعام.كل هذا عن طريق فتحات صغيرة لا تتعدي 2 سم ،بعد هذه الجراحة يتم تقليل كمية الطعام المتناول مع تقليل إمتصاص السكريات والدهنيات.


ما بعد جراحة تحويل المسار:

-مدة الإقامة في المستشفي ليلة واحدة فقط.
-ممارسة الحياة اليومية و الأنشطة المعتادة من 5-7 أيام.
-متوقع نزول الوزن بالتدريج في الشهر الأولي. 


5 نصائح هامة بعد جراحة تحويل المسار:

-ينصح الطبيب المتخصص بتناول الفيتامينات اللازمة .
-ينصح الطبيب المتخصص بمضغ الطعام جيداً
- ينصح الطبيب المتخصص بكثرة السوائل.
-ينصح الطبيب المتخصص بعدم شرب السوائل مع الأكل .
-ينصح الطبيب المتخصص بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات.


من تناسب جراحة تحويل المسار؟

-إذا كان مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 35-تناسب من يعانون من السمنة المفرطة من سن 18 حتي 65 سنة.
-إذا كان الأشخاص يعانون من سمنة مفرطة مُصاحبة بأمراض خطيرة مثل السكر و الضغط و أرتفاع الكوليستيرول و أمراض القلب.
-إذا حاول الشخص التخلص من السمنة بكل الطرق التقليدية مثل الرياضة و إتباع نظام غذائي صحي و فشل.
-إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة و لا يُمكنه الإستغناء عن تناول الحلويات و السكريات.

اقرأ ايضًا: